تعارف وزواج
عزيزي الزائر
عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتدى موج البحر

تعارف وزواج

منتدى للتعارف والزواج مجاني
 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلدخول
ننصح جميع أعضاء أحلى منتدى بما فيهم الأعضاء و المشرفون و المديرون أن يتفحصوا ايميلات بياناتهم الشخصية في كل رصيد يمتلكونه في أي منتدى من منتديات أحلى منتدى وان اتضح لهم ان الإيميل المستعمل في هته البيانات غير صحيح ولا تواجد له على ارض الواقع أن يغيروه بايميل آخر حقيقي و فعال حتى يتجنبوا حدوث اي مشكل اثر تعميم التجديد المذكور ..الفلاحي..  اعلان هام


شاطر | 
 

 امراض الدم وعلاجها بالاعشاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفلاحي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع منتدى موج البحر
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: امراض الدم وعلاجها بالاعشاب   الجمعة يناير 21, 2011 4:20 pm




أمراض الدم



طرائق طبيعية للتخلص من الكوليسترول سريعا000


أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الدهون والشحوم الأحادية وغير المشبعة التي وجدت في شجيرات الأفوكاته وبعض الجوز وكذلك في زيوت الزيتون تقوم بتخفيض الكوليسترول (السيئ) - البروتينات الشحمية الأقل كثافة - عندما تستخدم عوضاً عن الدهون والشحوم المشبعة. والأهم من ذلك أنها لا تخفض البروتينات الشحمية العالية الكثافة، وهي ما تعرف بالكوليسترول (الطيب).
وتقدر الدراسة التي قامت بها مدرسة هارفارد للصحة العامة بأنه إذا استبدل مقدار أقل من نصف الدهن المشبع بنشويات، فإن مخاطر الإصابة بمرض القلب تنخفض بحوالي 15%. لكن إذا استبدل ذلك الدهن بدهن أحادي غير مشبع، فإن المخاطر تهبط إلى 35%.

تنصح الدكتورة ريتا ريدبيرج الأستاذ المساعد في الطب في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو والناطقة باسم اتحاد القلب الأمريكي (AHA): (استبدل الزبد بزيت الزيتون، استخدم الحليب المخضوض بدلاً عن الحليب الكامل الدسم، وجرب قطع لحم قليلة الشحوم).

تمتع بالبيض ثانية00

مع أن أكل الكوليسترول يرفع كوليسترول الدم فعلاً، إلا أن أكل الدهن المشبع هو ما يرفعه إلى أعلى درجة. لذلك فإن البيض، الغني بنسب عالية من الكوليسترول أكثر مما في الدهن المشبع، لا ضير منه لمعظم الناس (تسمح نصائح اتحاد القلب الأمريكي للناس بتناول عدد من البيض يصل إلى أربع بيضات في الأسبوع).

ووفق ما أورده الدكتور روبرت إتش نوب، مدير عيادة نورث وست لأبحاث المواد الشحمية في جامعة واشنطون في سياتك فإن الأشخاص الذين لديهم كوليسترول مرتفع، واضطراب شحمي موروث (كوليسترول عال في عمر مبكر جداً) والذين يعانون من مرض القلب، يجب أن يحدوا من البيض إلى اثنتين في الأسبوع.

ومع ذلك فإن تقليل تناولك للدهن المشبع يستمر في كونه الخطوة الوحيدة الأهم في تخفيض الكوليسترول. إن الدهن المشبع أكثر من أي مكون طعام آخر، والموجود أساساً في اللحم ومنتجات الألبان، يثير الكبد لتنتج بروتينات شحمية أقل كثافة تسد الشرايين.

يقول الدكتور وليام بي كاستيلي مؤلف كتاب: (الدهن الطيب، الدهن السيئ)، إن الحمية الذكية يجب أن تسمح بعشرين جراماً في اليوم من الدهن (السيئ) للأشخاص الأصحاء.

الأحماض العابرة00

هناك دهن سيئ آخر يتمثل في الأحماض العابرة للدهون (TFA). فهي تنتج عندما يتحد الدهن غير المشبع بالهيدروجين أو يعالج كيميائياً ليتحول إلى جامد. إن هذه الأحماض العابرة للدهون لا ترفع البروتينات الشحمية الأقل كثافة (LDL) فقط وإجمالي الكوليسترول، ولكنها وبكميات كبيرة قد تخفض حقيقة البروتينات الشحمية الأعلى كثافة (HDL).

لا تضع البطاقات الأحماض العابرة للدهون (TFA) في قائمة، والتي توجد بأعداد كبيرة في العلاقات التجارية للمرغرين (سمن صناعي نباتي) الصلبة وأنواع السمن والدهن والزبدة والأطعمة السريعة التي تقلى طويلاً وكذلك في الفطائر والمعجنات الكثيرة المعبأة في حزمات والبسكويت الهش الناشف والكعك.

فحص الدرقية00

افحص غدتك الدرقية: إن قصور الدرقية (المعاناة من غدة درقية ناقصة النشاط) عام بشكل مذهل، خصوصاً في النساء. وإذا ترك دون علاج، فإن الحالة قد ترفع مستويات الكوليسترول إلى درجة كبيرة. إن الأعراض دقيقة: الإعياء، حساسية متزايدة للبرد، تساقط الشعر وفقدانه، زيادة الوزن، تصلب المفاصل والاكتئاب.
إن اختبار الدم الذي تقدر تكلفته 50 دولاراً أمريكياً يمكن أن يشخص الحالة والتي يمكن تصحيحها بسهولة بتناول الدواء يومياً.

أهمية الحركة00

والحركة مهمة، يقول دكتور ردبيرج من اتحاد القلب الأمريكي (إن رفع البروتينات الشحمية الأكثر كثافة (HDL) بالحمية فقط هو أمر خادع. لكن ائتلاف التمرين والأكل الاستراتيجي يرفعه). يخفض التمرين أيضاً ثلاثي الغلسريد، وهو دهن الدم الآخر الذي له صلة بمرض القلب، ففي دراسة أجريت بجامعة كولورادو كانت مجموعة ثلاثي الغلسريد في امرأة غير نشطة بعد سن اليأس تقارب 85 في المائة أعلى من هذه التي كانت لدى امرأة أصغر سناً. لكن في المرأة الأكبر سناً والتي كانت تجري بانتظام فقد كانت حوالي 31% فقداً أعلى.

خطر التدخين00

إن تدخين السجائر يثبط البروتينات الشحمية الأكثر كثافة إلى حوالي 6% في المتوسط، مع هبوط أكبر بالنسبة للمدخنين بكثافة، وتدل بعض الدراسات أن الدخان من الدرجة الثانية فقد يقلل أيضاً البروتينات الشحمية الأكثر كثافة (HDL)، ويقول اتحاد القلب الأمريكي (AHA) إن التدخين هو سبب لمرض القلب وأوعية الدم، وأنه يقتل حوالي 40.000 شخص كل عام.

لاتغضب000

تدل الكثير من الدراسات على أن التوتر قد يزيد من مخاطر الإصابة بمرض القلب. وكما وجد الباحثون في جامعة ولاية أوهايو أن الأشخاص الذين يعبرون دائماً عن غضبهم تجاه الآخرين أو يكظمون غيظهم باستمرار لديهم بروتينات شحمية أقل كثافة (LDL). فإن هؤلاء الذين يتركون العنان لمشاعرهم في الوقت المناسب ويكظمون غيظهم في أوقات أخرى لديهم حوالي 10% أقل من مستويات البروتينات الشحمية الأقل كثافة (LDL).

استكمال بالفيتامينات00

ويمكنك أن تستكمل بالفيتامينات فإن تناول 400 وحدة عالمية (IU) من فيتامين إي (E) يومياً بالإضافة إلى البروتينات الشحمية الأقل كثافة (LDL) في مجرى الدم قد يساعد على منع كارثة انسداد الشرايين. إن النياسين مفيد أيضاً عندما تكون البروتينات الشحمية الأكثر كثافة (HDL) منخفضة أو مجموعات ثلاثي الغلسريد عالية. ولديه آثار جانبية لذلك فإن المراقبة الطبية هامة.

اهتم بالألياف00


كل أكثر من الألياف القابلة للذوبان وهي متوفرة بكثرة في نخالة الأرز، الفول - اللوبيا - الفاصوليا - البسلة - الشعير - الفواكه - الموالح (الليمون والبرتقال والأترج) - الفراولة - الجزر - التفاح. إن هذه الألياف تخفض من البروتينات الشحمية الأقل كثافة (LDL) دون تخفيض البروتينات الشحمية الأكثر كثافة (HDL). ويوجد مصدر مركز للألياف قابلة للذوبان أيضاً في الملينات.

وفول الصويا00

اهتم بفول الصويا فقد كشفت دراسة في مجلة نيوانجلاند الطبية أن أكل ثلاثة أو أربعة ملاعق مائدة من بروتين الصويا في الدم يخفض البروتينات الشحمية الأقل كثافة (LDL) بحوالي 13% وثلاثي الغلسريد بأكثر من 10%. حاول تحريك مسحوق الصويا في عصير، أو كل سندوتشات الصويا أو فول الصويا المحمصة أو اشرب شوكولاتة حارة مصنوعة من حليب صويا الفانيليا.

كما أن أحماض أوميجا -3 الدهنيةالتي توجد في سمك السالمون والأسماك الأخرى تعتبر ذات أهمية فهذا الدهن يمكن أن يخفض ثلاثي الغلسريد. وطالما أن الأسماك تحتوي على القليل من الدهن المشبع، فهي طريقة عظيمة لقطع وتخفيض الكوليسترول الإجمالي والبروتينات الشحمية الأقل كثافة (LDL) أيضاً. كل ثلاث إلى أربع أوقيات عدة مرات في الأسبوع.
وسمن أو زبدة المرغرين الجديدة مفضلة أيضاً. إن المرغرين المستخلصة من أشجار الصنوبر تعيق امتصاص الكوليسترول في القناة الهضمية. أو حاول مرغرين مستخلصة من فول الصويا.


نشر في مجلة (الثقافة الصحية) عدد (51) بتاريخ (رمضان 1420هـ -ديسمبر 1999م)

فقر الدم

( فقر الدم): وهي تنتج عن نقص الحديدالذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الجسم، والهيموجلوبين هي المادة التي يعتمد عليها الجسم في حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلاياه. الأسباب :

أولا:النمو السريع أثناء الطفولة والمراهقة، وعدم احتواء الغذاء على احتياجات الجسم من الحديد، أو عدم امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي مما يجعل الجسم لا يستفيد من الحديد الموجود في الغذاء.

ثانيا: تصاب الإناث في سن الإخصاب بالأنيميا نتيجة لحدوث الدورة الشهرية، وكذلك نتيجة الحمل والرضاعة وعدم تعويض الفاقد من الحديد بالغذاء الجيد.

ثالثا :الإصابة بالبلهارسيا والأنكلستوما خاصة في الأرياف حيث تسبب نزيفا مزمنا.

رابعا :الإصابة ببعض الأمراض مثل البواسير وقرحة المعدة التي تسبب نزيفا حادا.

الأعراض: 1- الشعور بالتعب والإجهاد. 2- صداع مستمر وقلة تركيز. 3- الشعور بالنهجان عند المشي. 4- شحوب اللون وسقوط الشعر. 5- بطء نمو الأظافر وتشققها.

العلاج :

* توت ـ زيتون ـ سبانخ ـ عرقسوس ـ كمثرى ـ قراص ـ تفاح *

1. شراب التفاح الخالي من الكحول.

2. يصنع من التوت صبغة كمقو لتغذية الدم.

3. القراص مقو ومغذ ومفيد لفقر الدم، نظرا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد.



ضعف جهازالمناعة

يرتبط ضعف جهاز المناعة بالإنهاك المفرط للجسم في العمل المتواصل أو الحساسية للطعام أو الاكتئاب، وضعف جهاز المناعة يجعل الجسم معرضا للإصابة بأي مرض.
الأعراض:
1. حالات زكام أو نزلة برد مستمرة
2. التهابات جلدية وأوجاع متكررة
3. تعب مزمن
*
حبة البركة ـ الجنسنغ ـ عرقسوس ـ برتقال ـ ليمون ـ الثوم
*
1. جذر العرقسوس يخلط مع الجنسنغ ويغلي ويؤخذ يوميا كشراب مقو عام وخاصة للقلب.
2. عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة.
3. يرى دكتور "بنجامين لو" أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده.
4. مغلي جذور الجنسنج مقو عام وخاصة للقلب ومنشط لجهاز المناعة ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم. ضغط الدم :-


- يرتبط ضغط الدم بالتقدم في العمر وخصوصاً من هم فوق 60سنة حيث يلاحظ ذلك في العديد من الدراسات وللاسف الشديد يلاحظ ان أكثر من 90% من هذه الحالات غير معروفة السبب وهو لايزال مجهولا ومتعدد الأسباب. ولكن هناك عوامل عامة لها تأثير سلبي على مستويات ضغط الدم مثل السمنة والافراط في تناول الملح والافراط بشرب الكحول وكذلك قلة النشاط والحركة، ورغم ان هناك علاجاً بالعقاقير يوصف من قبل الأطباء إلا ان الغذاء قد يكون أحد أسباب الوقاية وكذلك علاجه - باذن الله -
وينصح للوقاية من ضغط الدم الاقلال من تناول الدهون المشبعة (مثل السمن البري، الزبدة والقشطة" وكذلك الابتعاد عن الأغذية عالية الكولسترول مثل المخ، والكبدة واللحوم الحمراء. وهذا الاحتياط يؤدي إلى انقاص والحد من خطر حدوث أمراض القلب والأوعية، كما ان استهلاك الكحول له تأثير مباشر برفع الضغط كذلك لابد من زيادة تناول الخضار والفواكه والبقول "فول وعدس" وكذلك الحبوب الكاملة "البر" وينصح باستهلاك منتجات الألبان قليلة أو بدون دسم.
كما ان بعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والماغنزيوم والسيلينوم وفتيامين ج ومضادات الأكسدة لها دور مباشر ونافع في خفض ضغط الدم.
ولابد ان نضع في الحسبان ان عملية خفض الضغط عند المسنين من الأمور المهمة حيث ان ذلك له فوائد في الحد من مخاطر حدوث السكتة الدماغية "الجلطة" وكذلك أمراض القلب.
وفي دراسات في هذا الموضوع لوحظ ان انقاص الوزن وانقاص كمية الصوديوم "الملح" وزيادة المجهود البدني "التمارين" لها جميعا الأثر الجيد لدى الاشخاص المصابين بضغط الدم حيث هبط الضغط بمعدلات جيدة. من هذه كلها واستناداً للتوصيات الغذائية غير الدوائية المنبثقة من اللجنة الوطنية الامريكية المشتركة للوقاية من ضغط الدم والتي تركز وتوضح أهمية انجاح الطرق العلاجية غير الدوائية في معالجة ارتفاع الضغط عند المسنين.




النقرس

إنه خلل يحل بأيض الجسم فيشوش عملية التخلص من الحامض البولي كما يسبب في تجمع أملاح الحامض البولي في المفاصل .

و هذا التجمع يسبب الألم الشديد و الالتهابات

قد تلتهب المفاصل المصابة كما أنه يؤثر في الكليتين .

و النوبات النقرسية تثيرها و جبات الطعام الضخمة ، و شرب الخمر ، أو مرض من الأمراض ، أو تعب الشديد ، أو انهيار صحي ، أو عملية جراحية ، و كذلك الخوف و الاضطراب .

من علاجات النقرس و المفاصل :

- عصير الكراث ، يضاف 15غ من العصير إلى القدح من الماء ، و يشرب قدحان في اليوم . يغلى خمس غرامات من ورق الغار 15غ من قشر البرتقال النظيف في 200غ من الماء ، و يشرب طوال النهار .

- سراجية ، ينفع قدر ملعقة صغيرة من النبتة في قدر فنجان من الماء الساخن مدة خمس دقائق يصفى و يشرب فنجان في اليوم .

لتقنية الدم و إدرار البول و تجمع السوائل في معالجة النقرس يتناول :

- بعض عصير أوراق البتولا البيضاء الغضة .

- بعض عصير الكرفس .

- بعض عصير القراص الغض أو يتناول مع السلطة.

- الخوخ 200غ في اليوم .

- عصير التفاح المغلي 125غ في اليوم.

- عصير العنب 125غ في اليوم .

- عصير البندوره 200غ في اليوم .

- خسة في اليوم .

للنقرس و المفاصل :

- حمام النخالة . ينقع كيلو من نخالة القمح في خمس ليترات من الماء المفلي نصف ساعة يصفى و يضاف إلى ماء الحمام .





المرجع / كتاب معجم الأمراض الشائعة ومعالجتها بالنبات والأعشاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mojtahadiy.ahlamontada.com/forum.htm
 
امراض الدم وعلاجها بالاعشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعارف وزواج :: موج الصحة والحياة-
انتقل الى: